انطلاقا من برنامج الشراكات الإستراتيجية الذي تتبناه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية أضيئت شعلة البداية وانقدحت فكرة إنشاء معهد ريادة الأعمال الوطني بهدف توفير فرص عمل لشباب الوطن عبر تشجيعهم وتمكينهم من دخول سوق العمل وممارسة العمل الحر. وقد ساهم في التأسيس مجموعةٌ سداسية قوية ممثلة في شركة الصناعات الأساسية (سابك)، شركة أرامكو السعودية، شركة الاتصالات السعودية، مصرف الإنماء، بنك التنمية الإجتماعية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

الجهات المشاركة في تأسيس المعهد:

أولاً : شركة الصناعات الأساسية (سابك)


الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) واحدة من الشركات العالمية الرائدة في صناعة الكيماويات المتخصصة ، والبلاستيكيات المبتكرة ، والأسمدة ،والبوليمرات، والمعادن. وتتولى توريد هذه المنتجات لشركات الصناعات التحويلية حول العالم ، لاستخدامها في تصنيع منتجات تلبي متطلبات الحياة العصرية.

تعد (سابك) أكبر شركة صناعية غير بترولية في منطقة الشرق الأوسط ، وتتمتع بعلاقات وثيقة مع زبائنها ومورديها وجميع القطاعات الأخرى المتعاملة معها .. وقد تحقق هذا النجاح نتيجة التركيز على ثلاثة عناصر جوهرية : المشاركات الفاعلة ، تطبيق أفضل التقنيات والبرامج ، وانتهاج استراتيجية طموحة للنمو على الخريطة العالميه تدرك (سابك) أن التزاماتها الأخلاقية لا تقل أهمية عن طموحاتها الاقتصادية ، وتلتزم تطبيق أفضل الإجراءات والأساليب في جميع شركاتها ومكاتبها

ثانياً : شركة أرامكو السعودية:


تعتمد أرامكو السعودية على مزايا المملكة الإستراتيجية لجذب المستثمرين وفرص الأعمال الجديدة، إذ توفر المملكة الطاقة بتكلفة تنافسية، كما توفر خيارات متنوعة من القيم بأسعار تنافسية، إلى جانب بنية تحتية متميزة.

وتعد شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، شركة بترول متكاملة تعمل في مجالات التنقيب، والإنتاج، والتكرير ، والتسويق، وتصنيع البروكيميائيات. وتحتل أرامكو السعودية المرتبة الأولى بين شركات البترول العالمية من حيث إنتاج البترول وتصديره . وتتمتع أرامكو السعودية بقاعدة عملاء ضخمة، وشبكة موردين واسعة، وتاريخ طويل من علاقات الأعمال الناجحة مع كبريات شركات الطاقة المحلية والعالمية. وباستطاعة الشركة تقديم ما تمتلكه من معلومات وافية حول صناعة الطاقة، إلى جانب خبراتها المتميزة في تطوير وإدارة المشروعات. وتمتد خبرات أرامكو السعودية الفنية ذات المستوى العالمي لتشمل العديد من القطاعات الأخرى ذات الصلة، مثل الخدمات الهندسية والصناعي.

ثالثاً : شركة الاتصالات السعودية


تبنت شركة "الاتصالات السعودية" برنامجاً طموحاً يهدف إلى تحويل أعمالها وفقاً للأسس التجارية المتعارف عليها، حيث وضعت الشركة استراتيجيات واضحة تهتم بإعادة هيكلتها الداخلية، وتأهيل وتطوير موظفيها، ومراجعة وتحسين إجراءاتها الداخلية، ودراسة متطلبات واحتياجات عملائها، مع ضرورة الاستمرار بالقيام بواجبات الشركة ومسئولياتها الوطنية والاجتماعية.

وتعتبر "الاتصالات السعودية" الشركة الوطنية الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل الشركة، وبشكل مستمر على الاستجابة لمتطلبات السوق، ومواكبة المستجدات والتطورات التقنية في مجال الاتصالات، وتلبية احتياجات عملائها، واضعة نصب أعينها أن ذلك هو الطريق الذي من خلاله ترسخ الشركة مكانتها وهويتها، خاصة في ظل عالم متغير يتعاظم فيه دور الاتصالات واستخداماتها.

رابعاً : مصرف الإنماء


يمثل تأسيس مصرف الإنماء برأسمال قدره 15 مليار ريال سعودي نقله نوعيه على صعيد العمل المصرفي في المملكة كونه يشكل تحولا إيجابياً يعكس حرص القيادة السعودية على مواكبة التطورات الاقتصادية والتنموية التي تعيشها البلاد من خلال إيجاد آلية متكاملة لتوظيف وتنمية مدخرات المواطنين، وتلبية احتياجات المشاريع بما تقتضيه متطلبات المرحلة المقبلة. وتتوالى مسيرات العطاء ومراحل النماء في بلادنا يوما بعد يوم كل يوم .. مواليد جديدة .. يزينون حياتنا كل يوم .. خريجون جدد .. يعلون رايتنا كل يوم .. منازل جديدة .. تنير مملكتنا كل يوم .. مشاريع جديدة .. تدعم اقتصادنا ونحن في مصرف الانماء نقول لك .. تفاءل .. فهناك مصرف يتفهم احتياجاتك.. وكل يوم ابتسامتنا تشرق لرؤيتك ..

خامساً : بنك التنمية الإجتماعية


يعتبر البنك أحد الركائز الحكومية الهامة في مجال تقديم القروض التنموية الميسرة لمواطني هذا البلد المعطاء لتمكينهم من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في مسيرة البناء المعطاء.

ورغبة من القيادة الرشيدة في تنويع نشاط البنك وتطوير أعماله فقد صدر نظام البنك الجديد بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/34 وتاريخ 1/6/1427هـ ملغياً بذلك نظام البنك السابق الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/44 وتاريخ 12/9/1391هـ وقد حددت أهداف البنك بنظامه الجديد في الأمور التالية

  • تقديم قروض بدون فائدة للمنشآت الصغيرة والناشئة ولأصحاب الحرف والمهن من المواطنين تشجيعاً لهم على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص.
  • تقديم قروض اجتماعية بدون فائدة لذوي الدخول المحدودة من المواطنين لمساعدتهم على التغلب على صعوباتهم المالية.
  • القيام بدور المنسق المكمل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة.
  • العمل على تشجيع التوفير والإدخار للأفراد والمؤسسات في المملكة, وإيجاد الأدوات التي تحقق هذه الغاية.

سادساً : المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني


تضطلع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بدور رائد على مستوى المملكة في تقديم خدمات متميزة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع لها وذلك بتقديم المركز للعديد من البرامج التي تساعد الشباب السعودي على تأسيس مشاريعهم الخاصة ومن أبرز هذه البرامج برنامج رواد الأعمال الذي يعتبر الأبرز على المستوى المحلي والأقليمي لما يحتويه من منظومه متكاملة من الخدمات التي تهتم بالريادي منذ نشوء فكرة المشروع لدية وحتى استقرار قدمه في عالم الأعمال .